AAS Tracking
twitter-icon twitter-icon facebook-icon

يعتبر هربس الشفاه مرضا فيروسيا غالبا ما ‫يكون غير ضار للبالغين، ولكنه قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تهدد حياة الرضع، فكيف يحدث؟

‫قال طبيب الأطفال والمراهقين الألماني هيرمان جوزيف كال إن السبب في الإصابة بهربس الشفاه يرجع إلى العدوى بما يعرف بـ"فيروسات الهربس ‫البسيطة" (herpes simplex virus)، التي يصاب بها معظم الناس قبل بلوغ عامهم الخامس في نطاق العائلة.

وأشار إلى أن هذه الفيروسات تنتقل عبر اللعاب أو الأصابع بشكل ‫غير ملحوظ غالبا، نظرا لأن المصاب قد ينقل العدوى إلى شخص آخر ‫قبيل ظهور البثور المميزة للهربس.

من جانبه، قال المتخصص في علم الفيروسات البروفيسور توماس ميرتينس إن ‫فيروسات الهربس البسيطة تتوغل إلى داخل الخلايا العصبية حتى تصل إلى ‫عقدة عصبية لما يسمى بالعصب الثلاثي التوائم حيث تستقر الفيروسات طوال الحياة.

‫وأضاف ميرتينس أن هذه الفيروسات تكون غير نشطة أغلب الوقت، ولكن هناك ‫بعض المسببات التي تساعد على إعادة تنشيطها وعودتها إلى سطح الجلد ‫مجددا، وخلال عمليات إعادة التنشيط تظهر البثور المؤلمة على الشفاه.

أما أخصائي الأمراض الجلدية فولكه هابرمان فقال إن الأسباب التي ‫تؤدي إلى نشوء البثور ليست معلومة على وجه الدقة، لكن الأطباء يرجحون ‫أن الأسباب قد ترجع إلى الأشعة فوق البنفسجية والانفعال والتوتر النفسي ‫وكذلك ضعف المناعة، لذا كثيرا ما يكون هربس الشفاه مصاحبا لعدوى ‫الإنفلونزا.

مضاعفات لدى الرضع

‫وأشار طبيب الأطفال كال إلى أنه في حالات استثنائية قد تحدث مضاعفات لدى ‫الرضع بعد العدوى الأولى، فقد يتعذر عليهم الشرب. وفي حالات نادرة قد يتفاقم ‫الأمر ويصل إلى حد الإصابة بالتهاب المخ، الذي قد يؤدي إلى الوفاة في ‫حال عدم علاجه، وفي حالات كثيرة تتبقى أضرار مستديمة. لذا ينبغي على ‫الوالدين استشارة الطبيب فور الاشتباه في إصابة الطفل بالهربس.

‫وأضاف هابرمان أن هربس الشفاه غالبا ما يكون غير ضار لدى البالغين، ‫موضحا أنه يتم علاجه خلال أول خمسة أيام فقط بواسطة الكريمات التي تحد من انتشار الفيروسات. ومن الأفضل أن يستعمل المرضى هذه الكريمات بمجرد ‫الإحساس بحكة خفيفة "لكن بعد استشارة الطبيب".

‫وفي حال الإصابة بالهربس بشكل متكرر وعلى نطاق كبير، فإنه قد يتم اللجوء إلى تعاطي الأقراص المضادة للفيروسات. ولا توجد لقاحات ضد فيروسات ‫الهربس حتى الآن.

(د ب أ)





اهزم السكري

اسأل طبيبك

اذا كان لديك أي سؤال أو استفسار يرجى ملء النموذج أدناه بدقة و سوف يقوم احد الاطباء المختصين بالرد في أقرب وقت ممكن.