AAS Tracking
twitter-icon twitter-icon facebook-icon

خلصت دراسة صينية حديثة إلى أن النوم لمدة ساعة واحدة فقط بعد تناول وجبة الغداء الرئيسية يحافظ على صحة الدماغ ويجعله أكثر شباباً بنحو 5 سنوات، وتتعارض نتائج هذه الدراسة مع المعقتدات الحالية التي تشير إلى أن النوم بعد الأكل عادة غير صحية.

وشددت الدراسة التي نُشرت في مجلة الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة على ألا تزيد أو تقل المدة عن ساعة، فأي زيادة أو نقصان لن تجدي نفعاً ولن تحقق النتائج ذاتها.

شملت الدراسة 3 آلاف صيني بالغ فوق الـ 65 عاماً، 60% منهم أخذوا قيلولة بعد تناول الوجبة الرئيسية لمدة تراوحت بين 30 إلى 90 دقيقة، ولم تشر الدراسة إلى أن نوم القيلولة كان عقب تناول الأكل مباشرة أم بعده بنحو ساعة أو ساعتين.

وخضع المشاركون بعد نوم القيلولة لاختبارات معرفية من خلال حل مسائل رياضية واختبارات للذاكرة، لقياس القدرات العقلية والمعرفية لهم، وتبين أن الأشخاص الذين ناموا لمدة ساعة واحدة فقط بعد تناول الغداء أبلوا بلاءً حسناً في الاختبارات مقارنة بأولئك الذين لم يناموا هذه المدة.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الذين أخذوا قيلولة أقصر أو أطول من الساعة انخفضت قدراتهم ومهاراتهم المعرفية والعقلية بنحو 4 إلى 6 مرات أقل من أولئك الذين أخذوا قيلولة لمدة ساعة واحدة.

وأوضح الطبيب جونيكسن لي المشرف على الدراسة أن الوظائف المعرفية ترتبط بشكل ملحوظ بالقيلولة، فالذين يأخذون قيلولة معتدلة مدتها ساعة أفضل من الناحية المعرفية والقدرات العقلية ممن يأخذون قيلولة أقصر أو أطول أو حتى الذين لا يأخذونها نهائياً.

(دايلي ميل)     

 




اهزم السكري

اسأل طبيبك

اذا كان لديك أي سؤال أو استفسار يرجى ملء النموذج أدناه بدقة و سوف يقوم احد الاطباء المختصين بالرد في أقرب وقت ممكن.