AAS Tracking
twitter-icon twitter-icon facebook-icon

اكتشف العلماء في جامعة لستر البريطانية أن أمراض الخرف المسببة في موت الإنسان يمكن مكافحتها بواسطة ما يسمى بجزيئات منظمة.

وقد أثبتت التجارب التي أجريت على الحيوانات أن تلك المواد لا تحسّن حالة المريض فحسب بل وتطيل عمره.

واستخدم علماء الأحياء في تجاربهم فئران معدلة وراثيا من نوعTg 37 تتكدس في دماغها ما تسمى بـ "بريونات معدية"، ما يؤدي إلى التنكس السريع للخلايا العصبية.

وأوضح العلماء إن مرض "تكدس البريونات المعدية" الذي يصيب الحيوانات يشبه مرض الالزهايمر الذي يصيب البشر، وإنه يؤدي إلى ضعف الذاكرة بسبب تنكس الخلايا العصبية في حصين الدماغ، ما يسبب الموت في نهاية المطاف.

وأثبت العلماء أن البروتينات المسماة بمستقبلات الأسيتيل كولين، هي التي تشكل الذاكرة في الحصين. وتتوزع تلك البروتينات على سطح الخلايا العصبية من حيث ترسل إشارات لها عبر غشاء الخلية.

واكتشف العلماء أن تفعيل أحد الأنواع من تلك المستقبلات"mAChR" يؤدي إلى توقف عملية تنكس الخلايا العصبية، فاستخدموا لهذا الغرض جزئيتين منظمتين للحمض الكربوكسيلي (البنزيل – الكينولون) الذي يطلق عليهBQCA.

واتضح أن الحقن اليومي لحمض BQCAيساعد في استعادة ذاكرة الفئران ويطيل عمرها. ويعتقد العلماء أن الجزئية المنظمة للحمض الكربوكسيلي قد تكون فعالة عند علاج المرضى المصابين بمرض الالزهايمر. لكن هذا الأمر بحاجة إلى تأكيده في أثناء التجارب السريرية.





اهزم السكري

اسأل طبيبك

اذا كان لديك أي سؤال أو استفسار يرجى ملء النموذج أدناه بدقة و سوف يقوم احد الاطباء المختصين بالرد في أقرب وقت ممكن.