AAS Tracking
twitter-icon twitter-icon facebook-icon

احتفل العالم، امس الخميس، 1 ديسمبر/ كانون أول، باليوم العالمي للإيدز 2016، وهو مرض يصيب جهاز المناعة ويطلق عليه اسم متلازمة نقص المناعة المكتسب، وينتج المرض عن فيروس "أتش آي في".

ويُحتفى بهذا اليوم حول العالم في 1 ديسمبر/كانون من كل عام، وقد أضحى واحدا من الأيام الصحية الدولية المعترف بها، ويمثل فرصة رئيسية لرفع مستوى الوعي وإحياء ذكرى من رحلوا والاحتفال بالانتصارات التي تحققت، مثل زيادة فرص الحصول على الخدمات العلاجية والوقائية، وهذا وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وقالت المنظمة، في بيان، إن هناك أكثر من 18 مليون شخص من المتعايشين مع فيروس العوز المناعي البشري "أتش آي في" المسبب لمتلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز) ممن يحصلون على علاج منه، ولكن يوجد عدد أكبر منهم بكثير ممن يفتقرون إلى خدمات تشخيص إصابتهم بالفيروس، وممن تفوت عليهم فرصة العلاج منه في نهاية المطاف.

أضافت أن وباء الإيدز حصد عددا من الأرواح في عام 2015 أقل من أي وقت مضى في غضون عشرين عاما تقريبا، حيث خفّضت برامج الوقاية من الفيروس عدد الإصابات الجديدة بعدواه سنويا إلى ما مقداره 2.1 مليون إصابة في عام 2015، أي بتخفيض نسبته 35% في معدلات الإصابة بالفيروس منذ عام 2000.

كما أدى التوسع الهائل في نطاق العلاج بالأدوية المضادة للفيروسات القهقرية إلى تقليل عدد من يقضون لأسباب ناجمة عن الإصابة بالفيروس إلى ما يقرب من 1.1 مليون وفاة في عام 2015، أي بتخفيض نسبته 45% عما كان عليه معدل الوفيات في عام 2005.

وقالت المنظمة إنها ستروج في اليوم العالمي للإيدز 2016 انتهاج سياسات جديدة مبتكرة بشأن اختبار مدى الإصابة بفيروس الإيدز، وحث البلدان والمجتمعات المحلية على نشر خدمات عالية التأثير للوقاية من الفيروس ومواصلة توسيع نطاق علاج الجميع منه علاجا جيدا ومبكرا والتصدي للفوارق الجغرافية وعدم إهمال أي شخص.

من جهته، قال المكتب الإقليمي لشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية إن موضوع حملة هذا العام في إقليم شرق المتوسط هو "الكرامة فوق كل اعتبار".

وأوضح ان دستور منظمة الصحة العالمية ينص على أن لكل إنسان الحق في التمتع بأعلى مستوى صحي يمكن بلوغه كحق من الحقوق الأساسية، وتتحمل كل بلد المسؤولية والالتزام بحماية حقوق الإنسان المتعلقة بفيروس نقص المناعة البشري (الإيدز) وتعزيزها، وذلك بحسب التعريف الوارد في المعاهدات الدولية.

(وكالات)

 

كيف تتفادين التشوهات الجنينية أثناء الحمل؟

هل سألت نفسك لماذا يشدد الأطباء على تناول فيتامينات الحمل بمجرد حدوثه؟ السبب الرئيسي أن نقص بعض المغذيات يسبب تشوهات جنينية.

وفي الآتي 7 أنواع من نقص المغذيات، وطرق التغلب عليها:

الكالسيوم. لا يحتاج الطفل وحده الكالسيوم، أنت تحتاجينه أيضاً. تنمو عظام الجنين وتمتص الكالسيوم الموجود في جسمك، لذلك تحتاجين إلى شرب الحليب وأكل منتجات الألبان كالجبن واللبن (الزبادي). إلى جانب ذلك تناولي البروكلي والسبانخ.

فيتامين د. يتطلب نمو أسنان وعظام الطفل الكثير من الكالسيوم، وهنا تأتي أهمية فيتامين د لأنه يساعد الجسم على امتصاص المعدن من الأطعمة التي تتناولينها. احرصي على أكل الفطر (المشروم) ومنتجات الألبان، والتعرض للشمس المباشرة وليس من وراء زجاج يومياً ليحصل جسمك على فيتامين د.

الحديد. تزداد حاجتك إلى الحديد وقت الحمل لتلبية احتياجات نمو الجنين. تناولي الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ، والبقوليات والسمسم لزيادة مدخلات جسمك من الحديد، واحرصي على أكل أطعمة غنية بفيتامين سي لأنه يساعد الجسم على امتصاص المعدن.

حمض الفوليك. فيتامين ب9 أو حمض الفوليك ضروري لنمو دماغ وأعصاب الطفل على نحو سليم. يوجد فيتامين ب9 في الخضروات الورقية والفول والبازلاء والحبوب الكاملة مثل الخبز الأسمر. يُنصح بتناول حمض الفوليك منذ التخطيط للحمل لأنه هام خلال الأشهر الـ 3 الأولى بعد حدوث الإخصاب.

الزنك. هذا المعدن ضروري لنمو خلايا جسم الجنين، والوقاية من الإجهاض. يوجد الزنك في اللحم الأحمر قليل الدهون، والكينوا، والكاجو، وبذور عباد الشمس واليقطين (اللب الأبيض).

البروتين. يوجد البروتين في البيض والسمك واللحوم قليلة الدهون والبقوليات والفول ومنتجات الألبان. البروتين ضروري لنمو جسم الجنين.

اليود. يرتبط نقص اليود بالولادة المبكرة، وإصابة الأم بمشاكل الغدة الدرقية بعد الحمل أو خلاله. لتفادي نقص اليود تناولي الكرز والملح الجبلي الغني باليود، والأسماك.





اهزم السكري

اسأل طبيبك

اذا كان لديك أي سؤال أو استفسار يرجى ملء النموذج أدناه بدقة و سوف يقوم احد الاطباء المختصين بالرد في أقرب وقت ممكن.