AAS Tracking
"عالم السكري" يحتاج إلى التعاون مع مختصين بالغدد الصماء والصحة العامة في الرياض وأبو ظبي والقاهرة وبغداد وإربيل وبيروت وعمّان (الاردن) والكويت (aalam.assukari@gmail.com)
twitter-icon twitter-icon facebook-icon

قال استشاري جراحة التجميل والترميم الدكتور سعيد كالاداري إن الشفة الأرنبية(Cleft lip and cleft palate)  هي تشوه خلقي تكون فيه الشفة غير مكتملة النمو، كما قد يمتد هذا التشوه إلى الحنك.

وذكر أن واحدا من كل سبعمئة طفل في بريطانيا يولدون بهذا التشوه، أما في آسيا فالنسبة هي واحد من كل خمسمئة ولادة.

وأوضح كالاداري أنه لا يوجد مسبب واضح مثبت علميا 100% لهذا التشوه، لكن هناك أمور قد ترتبط به مثل التدخين في المراحل الأولى من الحمل والخمر والسمنة ومضادات التشنجات العصبية (الصرع).

وقال إن هذه التشوه يسبب مشاكل متعددة، مثل حدوث صعوبة في مص الرضيع للحليب، أما إذا بلغ التشوه الحنك فعندها يؤدي إلى التهابات في الأذن الوسطى، كما يؤثر على اصطفاف الأسنان.

وتحدث الدكتور عن التدخل الجراحي لعلاج هذا التشوه، والذي يشمل إجراء عملية على عمر ثلاثة إلى ستة أشهر لشق الشفة، يليها عملية سقف الحنك عند عمر 8 إلى 11 شهر.

ولاحقا يمكن عمل جراحات تجميلية أخرى لأية تشوهات بسيطة أخرى. كما يمكن عمل عمليات تجميلية عند سن البلوغ أو بعده لتصحيح العلامات الجراحية وعدم التناسق في الشفة.

(الجزيرة نت)




اهزم السكري

اسأل طبيبك

اذا كان لديك أي سؤال أو استفسار يرجى ملء النموذج أدناه بدقة و سوف يقوم احد الاطباء المختصين بالرد في أقرب وقت ممكن.