AAS Tracking
twitter-icon twitter-icon facebook-icon

يعد التهاب الملتحمة من أمراض ‫العيون المزعجة، ويؤدي إلى احمرار العين والشعور بحكة وحرقان بها، ويوصى بعدم استخدام كمادات الشاي الأسود أو الأخضر، لأن هذه المواد غير معقمة وقد تتسبب في توغل البكتيريا إلى داخل العين، كما أن كمادات الشاي قد تؤدي إلى استجابات ‫تحسسية.

ويرجع التهاب ملتحمة العين إلى أسباب عدة، مثل تيارات الهواء الشديدة ‫والبكتيريا والعمل طويلا أمام شاشة الحاسوب، ويتحدد العلاج بناء على ‫السبب الكامن وراء الالتهاب. 

‫وقال طبيب العيون الألماني جورج إيكرت إن عناصر كثيرة قد ‫تتسبب في تهيج العين، مثل الغبار والتيارات الهوائية الشديدة والبكتيريا ‫والفيروسات والفطريات والأجسام الغريبة، لذا يعتمد العلاج على تحديد ‫السبب الكامن وراء الالتهاب.

من جهتها، أشارت الصيدلانية الألمانية أورسولا زيلربرغ إلى أن أعراض التهاب ملتحمة العين تختلف من حالة لأخرى، ‫ويشعر البعض بحرقان خفيف، في حين يشعر آخرون بوجود حبيبات رملية في ‫العين، كما يستجيب البعض بشكل حساس تجاه الضوء والإبهار.

‫ونظرا لأن التهاب ملتحمة العين قد يكون مُعديا تبعا للسبب، لذا ينبغي ‫على المريض عدم لمس العين المصابة قدر المستطاع، وفي حال تعذر ذلك، ‫ينبغي غسل اليدين بسرعة مع مراعاة تجنب الاستخدام المشترك للمناشف.

‫وأضافت زيلبرغ أنه إذا كانت العين جافة فقط فيمكن أن تتلاشى المتاعب ‫من تلقاء نفسها، مشيرة إلى أنه من المفيد هنا استعمال قطرة عين مرطبة ‫بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات يوميا، ويمكن الحصول على هذه القطرة دون وصفة ‫الطبيب.

لا تلامس

ومن المهم في هذه الحالة مراعاة ألا يحدث تلامس بين عبوة القطرة ‫والعين أو الرموش، كي لا تتوغل البكتيريا إلى داخل العين.

‫وبدوره، أشار الممارس العام الألماني ينس فاغنكنيشت إلى أن البكتيريا قد ‫تكون سببا للإصابة بالتهاب ملتحمة العين، وهو ما يمكن الاستدلال عليه من ‫خلال الإفرازات القيحية التي تتسبب في التصاق الرموش واحمرار العين ‫صباحا بصفة خاصة، إضافة إلى الشعور بحكة وحرقان شديدين.

ويمكن علاج الالتهاب البكتيري بواسطة قطرات ومراهم تحتوي على مضادات ‫حيوية، وتعد المراهم خيارا أفضل لأنها تساعد على بقاء المادة الفعالة ‫في العين لمدة أطول، فضلا عن تأثيرها اللطيف. ويُراعى استعمال المراهم ‫ليلا قبل الذهاب إلى الفراش.

‫وأشارت زيلبرغ إلى أن مرضى حساسية حبوب اللقاح غالبا ما يعانون التهاب ملتحمة العين، وهنا يصف الطبيب مستحضرات مضادة للحساسية التي ‫تحتوي على الكورتيزون لتخفيف المتاعب.

‫‫وإلى وقت الذهاب إلى الطبيب، ينصح فاغنكنيشت باستعمال قطرة مزيلة ‫للتورم، لأنها تحد من الالتهاب وتخفف من المتاعب.

‫كما يمكن استعمال كمادات باردة لتخفيف المتاعب، وهنا ينبغي استعمال ‫الماء فقط، وعدم استعمال الشاي الأسود أو الأخضر، لأن هذه المواد غير معقمة وقد تتسبب في توغل البكتيريا إلى داخل العين مما يؤدي إلى تهيج ‫العين بشكل إضافي، علاوة على أن كمادات الشاي قد تؤدي إلى استجابات ‫تحسسية.

(DW)





اهزم السكري

اسأل طبيبك

اذا كان لديك أي سؤال أو استفسار يرجى ملء النموذج أدناه بدقة و سوف يقوم احد الاطباء المختصين بالرد في أقرب وقت ممكن.