AAS Tracking
twitter-icon twitter-icon facebook-icon

قالت الدكتورة نيرة هانى عبد العزيز أخصائية الغدد الصماء، إن مرض السكر أنواع مختلفة تصل إلى 7 أنواع، ولكن ما يشتهر منها النوع الأول والثانى، وهناك نوع ثالث تم اكتشافه حديثا مرتبط بلألزهايمر، بالإضافة إلى سكر الحمل، ومع كل هذه الأنواع، هناك 3 أنواع أخرى ربما لم يسمع عنها أحد، لذلك يجب التوعية بكل نوع على حدة، ومعرفة أسبابه وكيفية التعامل معه.

وأضافت أخصائية الغدد الصماء والسكر، فى تصريحات لـلأسبوعية المصرية "اليوم السابع"، أن أنواع السكر تشمل:

 السكر من النوع الأول

يصيب الأطفال عند ولادتهم بمضادات مناعية تهاجم البنكرياس، ولا يوجد أنسولين فى الجسم، لذلك يحتاج لحقن الأنسولين طوال حياته، ولا يكون بسبب وراثى ولا يرتبط بالطعام.

السكر من النوع الثانى

 يصيب الشباب، ومن صفاته مقاومة الأنسولين، وذلك بسبب الزيادة فى الوزن والدهون الزائدة فى الدم وعدم ممارسة الرياضة والسمنة أحيانا، والتعامل معه يكون من خلال أقراص وقد يحتاج لأنسولين إذا كانت نسبة السكر عالية، ولا يكون مزمنا فقد يختفى مع تغيير نمط الحياة وضبط نسب السكر.

السكر من النوع الثالث

نوع تم اكتشافه حديثا، ويقاوم الأنسولين على المخ فقط، وله علاقة بالزهايمر، وعلاجه يكون من خلال الأنسولين وعلاج الزهايمر وإذا كان معدل السكر فى المتوسط يمكن أن يعتمد العلاج على الأقراص.

 نوع السكرMODY

 وراثى جينى يأتى فى سن صغيرة، ويسمى بسكر الشبان الناضجين، ويكون المريض مصاب بالسمنة، ويحتاج أقراصا لعلاجه، وينقسم إلى 6 فئات أبرزها المودى 3 لأنه الأكثر انتشارا.

نوع السكرLADA

يأتى فى سن كبيرة ويكون المريض المصاب معتمدا كليا على حقن الأنسولين، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التى تصيب الإنسان ويحدث بعد سن الـ 30، إذ يتوقف البنكرياس عن إنتاج الأنسولين على عدة مراحل.

سكر الحمل         

سكر يظهر فى فترة الحمل، ويعالج بالأنسولين وقد يختفى بعد الولادة مع وجود فرص الإصابة بالسكر من النوع الثانى، ولذلك على الحوامل إجراء التحليل فى الأسبوع الـ24 و28 للتأكد من عدم الإصابة، والمتابعة جيدا خلال الحمل.

نوع السكر الثانوي

يأتى نتيجة لأمراض أخرى فى البنكرياس مثل أمراض الكبد والكلى وكذلك تكيسات المبيض وزيادة إفراز بعض هرمونات الغدد الصماء مثل متلازمة الكوشينج، وعلاجه التعامل مع السبب الأساسى حتى يختفى السكر المرتبط به.



 
 



اهزم السكري

اسأل طبيبك

اذا كان لديك أي سؤال أو استفسار يرجى ملء النموذج أدناه بدقة و سوف يقوم احد الاطباء المختصين بالرد في أقرب وقت ممكن.