AAS Tracking
twitter-icon twitter-icon facebook-icon

طور عالم بريطاني جهازا جديدا يشبه "الجرس" باليد يساعد الأطباء في الكشف عن تلف الأعصاب، وبالتالي تقليل حدوث القرح وبتر الأطراف في مرضى السكري.

وأوضح العالم أندرو ليفي، أستاذ علم الأعصاب في جامعة "بريستول"، أن الجهاز يأخذ شكل وحجم مفتاح “فوب” أو الجرس، ويستخدم تقنية الاهتزاز المماثلة لتلك المستخدمة في الهواتف النقالة لاختبار الإحساس في القدمين للمرضى، ويطلق على الجهاز الجديد اسم"Vibratip"ويوفر اهتزازا دائما عندما يتم الضغط على الزر الموجود في أسفل الجهاز.

وأشارت البحوث الأولية إلى أن الجهاز الجديد يمكنه توفير الإنذار المبكر لتلف الأعصاب الذي إذا ترك دون علاج، يمكن أن يؤدى إلى جروح خطيرة وبتر الأطراف، ووفقاً لأحدث الإحصاءات الطبية فهناك ما يصل إلى 50% من مرضى بالسكري يعانون من شكل ما من أشكال تلف الأعصاب أو الاعتلال العصبي السكري، والمتحكم فيها ارتفاع مستويات السكر في الدم التي تسبب تلف جدران الأوعية الدموية الصغيرة التي تغذى الأعصاب، خصوصا في الساقين. ويمكن أن يؤدى إلى أعراض مثل فقدان الإحساس والشعور بالوخز، وعدم شعور المرضى بالألم، لذلك يمكن لأي إصابات تمر مرور الكرام وقد تتفاقم ويترتب على ذلك إجراء عملية بتر الأطراف.

وأضاف الدكتور ستيلا فيغ، استشاري جراحة الأوعية الدموية في مستشفى جامعة كرويدون، أن "Vibratip" هو أداة سهلة لمتخصصي الرعاية الصحية التي لا تتطلب تدريبا مكثفا، كما أنه أكثر راحة لمرضى السكري ويلعب دورا مهما لمنع بتر الأطراف.

(دايلي ميل)





اهزم السكري

اسأل طبيبك

اذا كان لديك أي سؤال أو استفسار يرجى ملء النموذج أدناه بدقة و سوف يقوم احد الاطباء المختصين بالرد في أقرب وقت ممكن.