هل يعالج العسل مرضى السكري؟

0

ثمّة اتجاهين بالنسبة لموضوع علاج السكري بالعسل، فمن الباحثين والأطباء من يقولون أنه مضرّ جداً بمرضى السكري ومنهم من يقول أنه مفيد. ولكن ما هي حقيقة علاج السكر بالعسل؟.

طريقة استخدام العسل

من خلال الابحاث الطبية الاخيرة، يتبين انّ العسل يمكن ان يفيد لمرضى السكري بحسب النقاط التالية التي يجب الالتزام بها:

– أن تستخدم كمية قليلة منه كنوع من الحلوى ليس منها ضرر.

– كمادة غذائيّة تضاف إلى نظام المريض الغذائي، إذ إنه بعد تناول العسل من قبل المريض لا يعود يشعر بعد ذلك بأي رغبة في تناول أي نوع من الحلوى المحرمة عليه، وهذا عامل مهم في الوقاية.

– كمادة مانعة لوجود مادة الأسيتون الخطرة في الدم إذ إن ظهور الأسيتون في الدم يحتم استعمال السكريات واتباع نظام أكثر حرية في الغذاء، والعسل باعتباره مادة سكرية يعمل على الحؤول دون وجوده.

ما هو العسل المناسب لمريض السكري؟

كل أنواع العسل الطبيعي غير المبستر لا تسبب ارتفاع السكر في الدم، خلافاً عن العسل المعالج في مصانع التعبئة والتي تقوم برفع درجة حرارة العسل لتسهيل تعبئته أو لفصل مكونات معينة منه. على مريض السكري أن يعلم أن العسل الطبيعي مفيد جداً له عند استخدامه بطرق علميّة صحيحة، فالعسل يخفض نسبة السكر في الدم وذلك لوجود سكر الفواكه فيه والذي لا يحتاج للأنسولين لحرقه.

كيفية تناول العسل من قبل مريض السكري

أفضل طريقة لتناول العسل للأغراض العلاجية هو مزجه بالماء. ويمكن مزج ما بين ٢٠ إلى ٣٠ غراماً أو ما يعادل ملعقة كبيرة من العسل مع نصف كوب من الماء، ويشرب قبل وجبتي الإفطار والعشاء بنصف ساعة إلى ساعة. كما يمكن لمرضى السكري من النوع الثاني إضافة القليل من العسل الطبيعي على مشروباتهم عند رغبتهم في تناول السكريات في وجباتهم. وفي النهاية تبقى استشارة طبيبكم الخاص مطلوبة وضرورية قبل القيام بأي خطوة.
(صحتي)