ما هي العلاقة بين مرض الصدفية والسكري؟

0

وجدت دراسات عدة سابقة أن الإصابة بمرض الصدفية يزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.

وقد حاول مؤخراً عدد من الباحثين في كلية كينغز كوليدج في المملكة المتحدة، من خلال سلسلة من التجارب، إيجاد الرابط الفعلي الذي يجمع بين الصدفية والنوع الثاني من داء السكري. وقد قامت واضعة الدراسة إليزابيث إيفانز بعرض النتائج التي توصّل إليها الفريق في مؤتمر سنوي لجمعية الغدد الصماء عُقد مؤخراً في غلاسكو- المملكة المتحدة.

واللافت أن فريق العلماء قام بدراسة عينات من جلد الإنسان والحيوان، بحثًا عن أي تغييرات جزيئية ترتبط بالصدفية التي قد تحفز مرض السكري.

ووجد الباحثون أن جلد الفئران المصابة بالصدفية فيه التهاب ومقاومة للأنسولين، وهذا عامل خطير لمرض السكري، إذ إن هذه المقاومة تعني أن الخلايا لا تستجيب بشكل صحيح لهرمون الأنسولين وبالتالي عدم إزالة الجلوكوز من مجرى الدم.

واللافت أن العلماء اكتشفوا أيضاً أن خلايا بيتا لدى الفئران المصابة بالصدفية أنتجت كمية من الأنسولين أكبر من تلك الموجودة لدى الفئران غير المصابة. ويعتقد الباحثون أن هذا الإنتاج الزائد هو محاولة للتعويض عن مقاومة الأنسولين.

إشارة الى أن هذه النتائج الأولية هي بمثابة بداية طريق طويل للوصول الى نتائج أخرى يمكن أن تساعد على تحسين علاج الصدفية، الحدّ من خطر الإصابة بالسكري لدى الأشخاص المصابين بالصدفية، بالإضافة الى معرفة كيفية عمل مرض السكري.