نصائح لنظام غذائى لمرضى البول السكرى

0

مرض البول السكرى من أكثر أمراض الغدد الصماء شيوعاً فى العالم وله خطورة على الصحة، لذا يحتاج إلى اكتشافه مبكراً حتى يمكن العلاج منه بسهولة، فى هذا التقرير نتعرف على الأنظمة الغذائية التى يجب اتباعها بالنسبة لمرضى البول السكرى.
قال الدكتور مينا واصف جرجس، مدرس الأمراض الباطنية بالمركز القومى للبحوث واستشارى أول الغدد الصماء والسكر والسمنة وعضو الجمعية المصرية للغدد الصماء والسكر وتصلب الشرايين، إن علاج مرضى البول السكرى يتطلب التشخيص المبكر من قبل الطبيب مع ضبط مستوى السكر فى الدم مع عمل فحوص وتحاليل باستمرار للمتابعة والسيطرة على المرض.
وأشار إلى أن الأدوية ليست وحدها هى المسئولة عن ضبط سكر الدم للسيطرة على البول السكرى، ولكن أيضاً يجب اتباع نظام غذائى كنمط حياة مع تثبيت كميات الطعام يومياً لأن جرعة الدواء ثابتة يومياً.
-قسم سعرتك الحرارية التى يحددها طبيبك حسب وزنك وأسلوب حياتك يومياً على 5 وجبات منها 3 وجبات رئيسية “فطار، غداء، عشاء” ووجبتان سناكس لتجنب حدوث هبوط أو انخفاض فى مستوى السكر.
-إذا كنت تعانى من السمنة يجب أن تقلل كمية السعرات الحرارية اليومية خاصة الخبز والحلويات والفواكه.
-ابتعد عن الأطعمة الدسمة والمقلية والوجبات السريعة.
-أكثر من تناول البروتينات والخضروات الورقية سواء المطهية أو الطازجة، والبروتين يشمل السمك، الدجاج، الأرانب، واللحوم الحمراء بدون الدهن سواء مشوى أو مسلوق مع قدر محدد من البقول أو الحبوب مثل: الفول، العدس، الحمص، اللوبيا، البسلة، لاحتوائهم على نشويات أو سكريات ليست قليلة.