التبول بعد العلاقة الحميمة هل يمنع الحمل؟

0

في مجتمعاتنا الشرقية، تبدأ المرأة في التفكير بالحمل، بمجرد الزواج أو تأجيله لفترة بسيطة، لذا تظل قلقة ومشغولة لاسيما أثناء وبعد الجماع، فالتبول وتنظيف المهبل بعد العلاقة الحميمة من الأمور التي تشغل بال كثير من السيدات.
هناك بعض السيدات لا يفضلن التبول ولا تنظيف المهبل عقب العلاقة الزوجية مباشرة وذلك رغبة منهن في حدوث الحمل، وبعضهن يحرصن على التبول وتنظيفه بعد الجماع مباشرة اعتقاداً منهن أنها وسيلة لمنع الحمل.
للتعرف أكثر عن حقيقة هذا الموضوع التقت “سيدتي وطفلك” باستشاري جراحة النساء والولادة ومناظير وأورام نسائية، بالعيادة الأولى “اتوال” “نايل أحمد حلمي” ليخبرنا عن ذلك.
هل بالفعل التبول بعد العلاقة الحميمة يؤدي إلى منع الحمل؟
من المؤكد (لا) يؤثر التبول بعد ممارسة العلاقة الحميمة مباشرة على فرص حدوث الحمل نهائياً، إن عنق الرحم مصمم بطريقة لحماية الرحم بسبب صغر حجم الفتحة؛ إلا أن الحيوانات المنوية المجهرية سوف تجد طريقها عبرها نحو البويضة؛ إذاً لن يمنع التبول، حيث لا غسول المناطق الحميمة يمنع حدوث الحمل وهي خرافة يجب عدم تصديقها.
فوائد وأهمية التبول بعد الجماع:
الوقاية من التهابات المسالك البولية
يشير بعض الأطباء إلى أن التبول بعد الجماع مفيد، إذ يمكن أن يحد من إصابتك بالتهابات المسالك البولية المؤلمة، كما أنه يقي الجسم من تلف الأنسجة، لذلك إذا كنت عرضة للإصابة بهذه المشكلة الصحية ننصحك بالتبول فوراً بعد الجماع.
التخفيف من آلام تشنج الرحم
تقلصات الرحم أمر طبيعي بعد حدوث هزة الجماع، وعند حدوثها يمكن أن يؤدي إلى الضغط على المثانة، والتي هي عضو حساس للغاية، أي ضغط عليها يؤدي إلى زيادة الرغبة في التبول. لذا فإن التبول بعد الجماع خيار ممتاز للتخفيف من آلام تقلصات الرحم.
التخفيف من الاحمرار والتهيج ومنع العدوى
يساعد التبول في تقليل الاحمرار الموجود في الجهاز التناسلي الناتج عن ممارسة العلاقة الحميمية، كما أن المرأة تصبح عرضة لدخول البكتريا البرازية من مجري البول، مما يؤدي إلى العديد من المضاعفات مثل تلف الأنسجة والتهاب المسالك البولية.
إذا كنت ترغبين في حدوث الحمل:
لا مانع من الاستلقاء على ظهرك بعد الانتهاء من ممارسة العلاقة الحميمة لدقائق معدودة من 10 إلى 15 دقيقة، لإعطاء أكبر عدد من الحيوانات المنوية الفرصة في الوصول إلى عنق الرحم، وبعد ذلك يمكنك ممارسة حياتك بصورة طبيعية. باختصار الحيوانات المنوية، التي تدخل للوصول إلى البويضة، لا يمكن إخراجها بأي حال من الأحوال.
في الخلاصة لا تعتمدي على الاغتسال بعد الجماع مباشرة لمحاولة منع الحمل، فهذه المحاولة ستبوء بالفشل وقد تتفاجئين بخبر حملك.
توصية:
إذا لم تشعري بالحاجة للتبول بعد ممارسة العلاقة الحميمية، فهذا يعني أنك بحاجة إلي زيادة ترطيب الجسم بالماء، ويمكنك تناول كوب من الماء قبل ممارسة العلاقة الحميمية.
(سيدتي وطفلك)