البامية.. لعلاج السكري

0

من المعروف أن الفواكه والخضروات غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة الضرورية لصحة أجسامنا، والتي تحميها من الجذور الحرة. فهي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان فضلا عن مرض السكري. وتعد البامية (Hibiscus Esculentus) ، من الخضروات ذات أصل افريقي
تحتوي على بذور صغيرة وغنية بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية. ومن مميزاتها كونها علاج طبيعي للعديد من المشاكل الصحية، كارتفاع مستويات الكولسترول، ومرض السكري ، فضلا عن انتشار الخلايا السرطانية.
احتواء البامية على نسبة مهمة من الألياف، يخول لها تعديل مستويات دهون الدم ، وفقا لدراسة كندية أجريت عام 2005. ووفقا لدراسة أخرى في بحوث العلاج النباتي، يمكن للبامية تقليل مستويات الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية. وبالتالي فإن الاستهلاك المنتظم لها سيمنع الإصابة بتصلب الشرايين ويمنع أمراض القلب والأوعية الدموية.
وقد أثبتت العديد من الدراسات فوائد البامية للوقاية والعلاج من مرض السكري. فبفضل احتوائها على نسبة عالية من الألياف، يقل استقرار الجلوكوز في الدم. وأشارت دراسة نشرت في مجلة Journal of Nutritional Biochemistry إلى أن البامية يمكن أن تقلل مستويات الجلوكوز والدهون في الدم. هذا وتساعد البامية على مكافحة التعب، حيث أنها تحتوي على بذور غنية بمضادات الأكسدة والبوليفينول التي يمكن أن تعزز تخزين الجليكوجين في الكبد، مما يمنح الخلايا مزيدا من الطاقة.