7 فوائد صحية للتونة

0

تحتوي أسماك التونة على عدد من العناصر الغذائية، كالفيتامينات والصوديوم والحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم، ما يجعلها الخيار الأفضل على مائدة الغداء.
ووفقًا لموقع organic facts، فهناك عدة فوائد صحية للتونة، منها:
1- صحة القلب
إسهامات التونة في الحفاظ على صحة القلب واحدة من أهم فوائدها، حيث تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، لاحتوائها على مستويات عالية من أوميغا 3، والذي يساعد على التقليل من أحماض أوميغا 6 والكوليسترول الضار (LDL) في الشرايين والأوعية الدموية، وبالتالي يمكن تناولها بدلًا من اللحوم التي تحتوي على الدهون.
2- خفض ضغط الدم
تساعد أسماك التونة على خفض ضغط الدم المرتفع، وتحتوي على البوتاسيوم الذي يوسع الأوعية ويفيد في حالات خفض ضغط الدم، كما تقلل التونة من الضغط على الأوعية الدموية ما يساعد على منع الإصابة بالسكتات الدماغية والأزمات القلبية وغيرها من المشكلات الصحية، مثل تصلب الشرايين.
3- صحة العين
تحمي الأحماض الدهنية (أوميغا 3) الموجودة في التونة من الإصابة بمشكلات العين، مثل التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر، والذي يعد السبب الرئيس وراء الإصابة بالعمى لدى كبار السن، كما تعمل على الحد من فرص الإصابة باعتلال الشبكية السكري.
4- فقدان الوزن
تحتوي التونة على سعرات حرارية ودهون بنسبة قليلة، وتعمل أوميغا 3 الموجودة بها على تحفيز هرمون اللبتين، الذي يخلق توازن بين تناول الطعام والرغبة في المزيد منه، وبالتالي تحد من شراهة الطعام، وتناول الكمية التي يحتاجها الجسم فقط.
5- تقوية المناعة
تتميز أسماك التونة باحتوائها على فيتامين “سي” والزنك والمنجنيز، والذين يتم تصنيفهم كمضادات أكسدة طبيعية، الأمر الذي يعزز من قوة جهاز المناعة، وتمد الجسم بـ200% من احتياجاته اليومية.
6- الحماية من السرطان
تمنع التونة من الإصابة بأنواع متعددة من السرطان، خاصة سرطان الثدي والكلى والقولون، حيث يعد السيلينيوم مضاد قوي للتأكسد، يقوم بتحييد الجذور الحرة قبل أن تسبب طفرات في الخلايا، فتتحول إلى خلايا سرطانية.
7- أمراض الكلى
يساعد توازن البوتاسيوم والصوديوم في التونة على ضبط توازن السوائل في الجسم، ما يحسن وظائف الكلى، ويخفض فرص تطوير مشكلات الكلى الخطيرة.
(الكونسلتو)