مخاطر ومضاعفات السكري عند كبار السن

0

يعد مرض السكري لدى المسنين أخطر أنواع السكري على الإطلاق ، صحيح أن مرض السكري بكل أنواعه يعتبر مرضآ خطيرآ لا يستهان به بأي حال من الأحوال ، لكن مرض السكري لدى المسنين أو كبار السن هو الأخطر بين كل الأنواع ، فكبار السن عندما يصابون بالسكري في هذه المرحلة العمرية الخطيرة يصبح من الصعب تعافيهم من المرض ، كما أن إحتمال تعرضهم لمضاعفات المرض تكون أكبر بكثير من غيرهم ، لذلك فيكتسب مرض السكري لدى كبار السن أهمية واسعة حول العالم ، حيث يهتم الجميع بمعرفة اعراضه ومخاطره ، و أفضل طرق لعلاجه وتجنب مضاعفاته الخطيرة .

وعادة ما يقصد بالمرضى كبار السن المعرضون للإصابة بمرض السكري هم المرضى الذين تتجاوز أعمارهم الـ 65 عامآ ، فهؤلاء الأشخاص في هذا السن يكون مرض السكري بالنسبة لهم مختلفآ عن غيرهم من الأصغر عمرآ ، ويكتسب مرض السكري لدى المرضى في هذا العمر أهمية كبيرة .

لماذا يهتم الكثيرين بمرض السكري عند كبار السن :

1 – إرتفاع إحتمال إصابة الأشخاص في هذا العمر بمرض السكري ، فنسبة 40 % من الأشخاص في هذا العمر حول العالم معرضون للإصابة بالسكري نتيجة ضعف البنكرياس وعدم قدرته على إفراز الأنسولين .

2 – لا يشعر المرضى في هذا السن بأعراض مرض السكري ، حيث تختلط لدى البعض أعراض مرض السكري بأعراض أخرى تحدث نتيجة التقدم في العمر ، فلا يتم إكتشاف المرض إلا بطريق الصدفة ، أو عند تسبب المرض في حدوث مضاعفات خطيرة .

3 – المضاعفات الخطيرة التي من الممكن ان يسببها مرض السكري لدى المرضى في هذا العمر ، كأمراض القلب ، وفقد او ضعف النظر والسمع ، والسكتات الدماغية ، وأيضآ أمراض ومشكلات الكبد والكليتين .

4 – الأعباء الطبية والمالية التي يسببها المرض للمصابون به في عمر متقدم كهذا العمر .

أعراض مرض السكري عند كبار السن :

تختلط أعراض مرض السكري لدى البعض كما ذكرنا خاصة كبار السن ، ونفصل هذه الاعراض فيم يلي :

1 – يشعر المريض المتقدم في العمر بعدم القدرة على التحكم في البول ، فقد يعاني بعض الأشخاص من التبول اللا إرادي ، أو زيادة عدد مرات التبول وشعور المريض بصعوبة التحكم فيه .

2 – يتعرض المريض لبعض الإلتهابات المفاجئة ، ويجد المريض صعوبة في علاجها أو السيطرة عليها .

3 – يلاحظ المحيطون بالمريض حدوث إضطرابات الذاكرة والتي لم تكن موجودة لديه من قبل ، بالإضافة إلى تشوش التركيز وعدم وضوح الرؤية .

4 – إرتفاع نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية أيضآ ضمن علامات الإصابة بالسكري لدى كبار السن ، بالإضافة إلى إضطراب وظائف الكليتين أيضآ .

مضاعفات السكري لدى كبار السن :

1 – يتعرض المريض للإصابة بالمضاعفات الخطيرة مثل أمراض القلب ، كالجلطات القلبية ، والذبحة الصدرية ، والسكتة الدماغية .

2 – يحدث إضطراب في وظائف الكلى وقد يصل إلى الفشل الكلوي .

3 – يتعرض المريض أيضآ لتليف الكبد وأمراض أخرى خطيرة تتعلق بالكبد أيضآ .

4 – إعتلال شبكية العين ، وقد يؤدي إلى ضعف البصر ، وإن لم إكتشاف المرض مبكرآ قد يسبب فقدآ كاملآ للبصر .

كيفية وقاية كبار السن من مضاعفات السكري :

1 – الكشف المبكر للمرض : يساعد الكشف المبكر للمرض على تجنب المريض في مثل هذه المرحلة العمرية الخطيرة المضاعفات التي قد يسببها له مرض السكري ، لذلك يجب أن يجري كبار السن فحوصات خاصة بمرض السكري كل فترة حتى يتم إكتشاف أي تطور جديد ويتم علاجه قبل أن يسبب أي أضرار .

2 – الإلتزام بالعلاج : إن الإلتزام بالعلاج يساهم بدرجة كبيرة في علاج مرض السكري ، فكلما كان الشخص ملتزمآ بالمتابعة الطبية وبتناول العلاجات الخاصة به كلما كان أكثر تجنبآ للمضاعفات الخطيرة .

3 – نظام غذائي صحي : إن الإلتزام بالنظام الغذائي الصحي يساعد إلى جانب العلاجات والأدوية على خفض مستوى السكر في الدم ، كما يساعد المريض على تجنب إرتفاع السكر في الدم لدرجة كبيرة ، ويؤدي الإلتزام بالنظام الغذائي الصحي إلى تحسن صحة المريض وتجنبه مضاعفات مرض السكري ، فكلما كانت نسبة السكر في الدم أكثر استقرارآ كان المريض بمأمن من الأضرار الصحية الخاصة بالسكري.