أعراض أول أسبوعين من الحمل

0

بعض السيدات تظهر عليهن أعراض الحمل منذ اليوم الأول لغياب الدورة الشهرية، ويمكن أن تبدأ الأعراض قبل ذلك منذ حدوث الإخصاب، ما يجعل معرفتك بحدوث الحمل ممكنة خلال أول أسبوعين منه. إليك أهم الأعراض خلال هذه الفترة المبكرة لتسهل عليك مراقبتها:

تغيرات الثدي. ترتبط معظم أعراض الحمل في هذه المرحلة بارتفاع نسبة هرمن الاستروجين، ما يجعل الثدي حساساً للمس وممتلئاً. أيضاً تكون حلمة الثدي شديدة الحساسية، وتشعرين بوخز فيها. كذلك يمكنك مشاهدة اللون الأزرق لعروق وأوردة الثدي، مع تغير لون الحلمة إلى الداكن.

الدوخة. أحد أهم العلامات على حدوث الحمل هي الدوخة لأنها تؤثر على نحو 90 في المئة من الحوامل. يمكن أن تبدأ الدوخة في مرحلة مبكرة نتيجة التغيرات الهرمونية. بعض السيدات تشعرن بالدوخة في مواقف وأوقات معينة من اليوم، مثل غثيان الصباح. والبعض تشعرن بتعب ودوخة خلال ووقت متأخر من النهار، لكن لا يرتبط الشعور بالدوخة بالرغبة في التقيؤ.

الإعياء. زيادة نسبة هرمون البروجسترون في الجسم تؤدي إلى أعراض أهمها انخفاض نسبة السكر في الدم، وانخفاض ضغط الدم، والشعور بالإعياء والإجهاد. يساعد مضغ العلكة بنكهة النعناع على تخفيف هذه الأعراض.

ارتفاع الحرارة. قد تلاحظين هذه العلامة إذا قُمت بقياس حرارتك كل يوم. سيسبب هرمون البروجسترون ارتفاع حرارتك عند حدوث الحمل بمعدل بين نصف درجة ودرجة كاملة.

(موقع 24)