AAS Tracking
twitter-icon twitter-icon facebook-icon

 نجحت فتاة هندية عمرها 16 عاماً يعاني جدها من مرض اعتلال الشبكية السكري، في اختراع تطبيق إلكتروني بسيط ورخيص الثمن يساعد في تشخيص هذا المرض لتجنب الإصابة بالعمى في حال التأخر بتشخيص المرض.

يهدد مرض اعتلال الشبكية السكري المصابين بالسكري بفقدان البصر نظراً لتلف الشعيرات الدموية التي تغذى شبكية العين. ويعتبر الفحص الطبي والتشخيص المبكر من أهم العوامل التي تساعد في علاج هذه المشكلة والحيلولة دون حدوث المضاعفات الخطيرة التي تؤدي إلى فقد البصر.

بسيط وقليل التكلفة

ونقل الموقع الإلكتروني الأميركي "ساينس أليرت" المعني بالأبحاث العلمية والتكنولوجيا عن الفتاة وتدعي كافيا كوبارابو قولها إن "تشخيص المرض يمثل أكبر التحديات التي تواجهنا، وتوجد في الهند برامج لإرسال الأطباء إلى القرى والمناطق الفقيرة، ولكن هناك عدد كبير من المرضى وعدد محدود من أطباء العيون".

وتعتمد التقنية الجديدة التي توصلت إليها كوبارابو على استخدام تطبيق إلكتروني يمكنه فحص العين عن طريق برنامج مدرب للذكاء الاصطناعي وعدسة بسيطة ثلاثية الأبعاد يتم تثبيتها على الهاتف.

مسح العين بالهاتف

وقامت كوبارابو بتغذية التطبيق الإلكتروني بنحو 34 ألف صورة لعمليات مسح للشبكية، بعد أن حصلت على هذه الصور من المعهد الوطني للصحة في الهند، ورغم أن كثيراَ من صور المسح كانت بجودة سيئة، إلا إنها ساعدت بالفعل في ابتكار التطبيق الذي يعتمد على كاميرا الهاتف المحمول كأداة لإجراء المسح للعين.

وعن طريق تقنيات الذكاء الاصطناعي، أصبح بمقدور التطبيق الإلكتروني مقارنة الصور التي يلتقطها لشبكية المريض بقاعدة البيانات من الصور المخزنة لديه، وبالتالي التعرف على حالات اعتلال الشبكية السكري.



الاكثر قراءة

Error: No articles to display



اهزم السكري

اسأل طبيبك

اذا كان لديك أي سؤال أو استفسار يرجى ملء النموذج أدناه بدقة و سوف يقوم احد الاطباء المختصين بالرد في أقرب وقت ممكن.