AAS Tracking
twitter-icon twitter-icon facebook-icon

للإصابة بالسكري عوارض ومؤشرات، مع ملاحظة أنها بالنسبة إلى النوع الثاني للسكري تتقدم بشكل بطيء.فهناك أشخاص يصابون بالنوع الثاني لأكثر من 8 أعوام من دون الشعور به واكتشافه.
قد تختلف العوارض من شخص لآخر، ولكن هناك عارضين يظهران عند أغلب المرضى وهما الظمأ المستمر وكثرة التبول. وذلك بسبب زيادة معدل الغلوكوز في الجسم والذي يعمل على خروج المياه من أنسجة الجسم ويشعرك بالجفاف وبالتالي تشرب كمية كبيرة من السوائل والتي بدورها تزيد من عملية التبول.
- عوارض أخرى:عوارض شبيهة بعوارض البرد: يشعر مريض السكري في بعض الأحيان بعوارض تشبه الإصابة بالبرد، مثل الضعف العام أو فقدان الشهية، لأن السكر هو وقود الجسم وإذا لم يصل بشكل سليم إلى خلايا الجسم، يشعر المريض بالتعب والضعف العام.
  -زيادة الوزن أو نقصانه: لأن جسم المريض يحاول دائماً أن يعوض ما يفقده من سوائل وسكر، فقد يجد نفسه يأكل بشكل أكبر من المعتاد وتحدث زيادة في وزن جسمك.
ولكن عكس هذا يمكن أن يحدث أيضاً، إذ يتناول المريض كمية كبيرة من الطعام ولكن في الوقت نفسه يحدث نقص كبير في وزن الجسم، لأن كمية الغلوكوز الكافية للنمو والطاقة لا تصل إلي أنسجة الجسم.
وهذا يحدث بشكل أكبر مع النوع الأول من مرض السكري، لأن هذه الحالة توصل كمية قليلة من السكر إلي خلايا الجسم، ومعظم مرضى النوع الأول يكون وزن أجسامهم مثالياً أو تحت المعدل الطبيعي للوزن.
- ضعف الرؤية:يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلي خروج السوائل خارج أنسجة الجسم – بما في ذلك عدسات العين، وهذه العملية تؤثر علي قدرة العين على التركيز.
ولكن مع الحفاظ علي مستوى السكر بشكل معتدل ومداومة العلاج، ترجع الرؤية إلي معدلها الطبيعي.
يؤدي مرض السكري إلي تكوين أوعية دموية جديدة في العين – الجزء الخلفي من العين – بالإضافة إلى حدوث خلل في الأوعية الدموية القديمة. هذه الحالة تسبب ضعفاً في النظر لدى بعض الناس. ولكن توجد حالات أيضاً يحدث فيها ضعف شديد في الرؤية وقد يؤدي، في بعض الحالات، إلى فقدان البصر.
- التئام الجروح وتكرار الإصابات:يؤثر مرض السكري على قدرة الجسم على التئام الجروح بشكل طبيعي وقدرته على محاربة الإصابات.
إصابات المهبل والمثانة هي أكثر المشاكل انتشاراً لدى السيدات المصابات.
- إصابة الأعصاب:زيادة نسبة السكر في الدم قد يضر الأوعية الدموية في الأعصاب، ويؤدي ذلك إلي حدوث تنميل في اليد والقدم. وأحياناً أيضاً يشعر المريض بآلام محرقة في الأرجل، القدم، الذراع واليد.
بالإضافة إلي ذلك قد يحدث حالة من الإضطراب الجنسي لدى الرجال، خاصة فوق سن الخمسين، نتيجة الخلل الذي يصيب الأعصاب التي تساعد على حدوث الانتصاب (الضعف الجنسي عند الرجال).
- احمرار وتورم وضعف في اللثة:يزيد مرض السكر فرص الإصابات التي تحدث في اللثة والعظام التي تحمل الأسنان.
ونتيجة ذلك، قد يفقد المريض بعض أسنانه أو قد يحدث خروج اللثة من مكانها وزيادة القرح والجيوب الصديدية بها



الاكثر قراءة

Error: No articles to display



اهزم السكري

اسأل طبيبك

اذا كان لديك أي سؤال أو استفسار يرجى ملء النموذج أدناه بدقة و سوف يقوم احد الاطباء المختصين بالرد في أقرب وقت ممكن.